بصر

I
الوسيط
(بَصِرَ) -َ بَصَرًا: صَار مُبْصِرًا. و- به: أبصره. و- عَلِمه.
(بَصُرَ) -ُ بَصَرًا، وبَصَارَةً: صار بَصِيرًا. و- صار ذا بَصِيرةٍ. فهو بَصِيرٌ. و- بالشيءِ: عَلِم به. و- به بَصَرًا: أَبْصَرَه. و- نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه.
(أَبْصر) فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى. و- رأَى ببصيرته فاهْتَدَى. و- أَتَى البَصْرَةَ. و- علَّق على بابه بَصِيرةً. و- النهارُ: أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه. و- الطريقُ: استبان ووضح. ويقال: أَبْصَرتِ الآيةُ: صَارت واضحة بيِّنة. و- إليه: التفتَ. و- الشيءَ: رآه. و- نظر إليه هل يُبْصِرُهُ. و- عَلِمه.
(باصَرهُ): باراه في الإِبصارِ. و- الشيءَ: أشْرفَ ينظر إليه من بعِيدٍ. و- أَبْصَره.
(بَصَّرَ): أَتَى البَصرةَ. و- الجَرْوُ ونحوُه: فتَّح عينيه أولَ ما يرى. و- الشيءَ: عرّفه ووضَّحه. و- فلانًا الأَمرَ وبه، تبصيرًا، وتبصرة: علَّمه إياه، ووضَّحه له.
(تباصر) القومُ: أَبصر بعضُهم بعضًا.
(تَبَصَّرَ): تأَمّل وتعرّف. ويقال: تبصَّر الشيءَ. وتبصَّر في رأيه: تبيَّن ما يأْتيه من خير أو شرّ. و- الشيءَ: نظر إِليه هل يُبْصِرُه.
(اسْتَبْصَرَ): أَبصر. و- الطريقُ والأَمرُ: استبان ووضَح. و- في أمره ودِينه: كان ذا بصيرة فيه. و- الشيءَ: استبانه.
(الباصِرُ): يقال: لَمْحٌ باصِرٌ: نظرٌ ذو تحديق. ولَقِيَ منه لَمْحًا باصِرًا: أَمرًا واضحًا.
(الباصِرة): مؤنث الباصر. و- قوّة الإِبصار.
(البِصارة): مطبوخ متَّخذ من جريش الفول والملوخية أَو النَّعْناع، وبعض الأفاويهِ. (مو).
(البَصَرُ): العين. و- قوّة الإِبصار. و- قوَّة الإدراك. (ج) أبصار. ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة. ومنه: صَلاة البصَرِ: صَلاة المغرب أو الفجر. ويقال: فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهارًا. وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها.
(البَصْر): الحجر الأَبيض الرِّخْو. و- الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصًى.
(البِصْر): الحجر الأبيض الرِّخْو.
(البُصْر): الأرض الطيبة الحمراء. و- القِشْر. و- من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه. و- جانبُه وحرفه. وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قويّ.
(البَصْرةُ): الأَرض الغليظة. و- الحجارة الرخوة فيها بياض. و- الطين العَلِك الجيَّد فيه حَصًى. (ج) بِصار. و- مدينة كبيرة في العراق. والبصرتان: البصرة والكوفة.
(البُصْرة): الأَرض الطيِّبةُ الحمراءُ. و- الأَثرُ القليل من اللبن.
(البَصْرِيُّون): المنسوبون إلى مدينة البصرة. و- نُحاة البَصْرة.
(البَصِيرُ): من أسمائه تعالى. و- الأعمى. وأبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس.
(البَصِيرة): قوة الإدراك والفطنة. و- العلم والخِبْرة. ويقال: فِراسَةٌ ذَاتُ بَصيرة: صَادقة. وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأي. و- الحُجَّة. و- الرَّقيب. و- العِبْرَة. و- السِّتارة تغطِّي الباب. و- كلُّ ما اتُّخِذ جُنَّةً كالدِّرع والتُّرس وغيرهما. و- القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة. (ج) بَصائرُ، وبِصَارٌ.
(المُبْصِرُ): المشرف على الشيء المحافظ عليه.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
بصُرَ/ بصُرَ بـ يَبصُر، بَصَرًا وبَصارَةً، فهو بَصير، والمفعول مبصور به
• بصُر الشَّخصُ:
1- صار مبُصِرًا، صار ذا بَصَرٍ، رأى بالعين "{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ}".
2- صار ذا إدراكٍ وفِطْنةٍ وفَهْمٍ نافذٍ إلى خفايا الأشياء "بصُر الرَّجل بعد أن مرّ بتجاربَ كثيرةٍ في حياته"| أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد.
• بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ "{وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ}".
• بصُر بالأمر قبل وقوعه: فطنه وعَلِمَ به، تنبَّأ به "{قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
بصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في يَبصَر، بَصَرًا، فهو بصير وبَصِر، والمفعول مبصور (للمتعدِّي)
• بصِر الشَّخصُ: بصُر، صار مُبْصِرًا، صار ذا بَصَرٍ، رأى بالعين "بصِر الأعمى بعد إجراء العمليّة الجراحيّة لعينيه"| أبْصِرْ به: ما أشدَّ نظرَه.
• بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به "بصير في الهندسة- {قَالَ بَصِرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصَرُوا بِهِ} [ق]".
• بصِر بالشَّخص: بصُر به، نَظَر إليه ورآهُ "{فَبَصِرَتْ بِهِ} [ق]".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصَر [مفرد]: ج أبْصار (لغير المصدر):
1- مصدر بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في| أولو الأبْصار: ذوو الرؤية والإدراك، أصحاب العقول.
2- عَيْن "لديه بصر ثاقب: بعيد، حادّ- {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}- {إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا}: سُدّت ومُنِعت من الإبصار- {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً}"| أتيته بين سمع الأرض وبصرها: أي بأرض خلاء ما يُبْصرني ولا يسمع بي إلاّ هي- أخَذ بالقلوب والأبصار: شدّها وجذب الانتباه، سحرها- ازدواج البَصَر: اعتلال في الرُّؤيا بحيث تتمُّ رؤية الشيء مزدوَجًا- بين سمع النَّاس وبَصَرهم: جِهارًا- تحت سمعه وبصره: أمامه بحيث يسمعه ويراه، قريب منه- ثاقب البصر: بعيد النَّظر، ذو فراسة- حادّ البصر: نافذه- حسير البصر/ حاسِرُ البصر: قصير- حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظر إليه- رشقه ببصره: نظر إليه بحدّة- شخَص ببصره إلى كذا: ارتفع، فتح عينيه دون أن يطرف بهما متأملاً أو منزعجًا- صلاة البَصَر: صلاة المغرب أو الفجر- عاد في لمح البَصَر/ عاد بلمح البَصَر: بِسرعة- على بصره غشاوة: أي لا يرى الأمور بوضوح- غضَّ البَصَر: خفضه- قَصِير البَصَر: لا يرى الأشياء البعيدة- قياس بَصَر: تحديد حدّة الإبصار بواسطة مقياس بصر- مَدَّ بصره إلى كذا: طمِح إليه- مدى البَصَر: مرمى النظر، مدى ما تراه العين- مقياس بصر: آلة لتقدير أو تحديد درجة تِيه البصر- واقية البَصَر: جهاز شفّاف يُوضع على العينين لوقايتهما- وقَع بصرُه عليه: أبصره، رآه.
3- قوة العقل والإدراك "{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ}".
4- (طب) علّة في العين تمنع أشعة الضَّوء من الالتقاء عند نقطة واحدة.
• حاسَّة البَصَر: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسَّة الرُّؤيَة والنّظر.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصِر [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
بصَّرَ يبصِّر، تَبْصيرًا وتَبْصِرةً، فهو مُبصِّر، والمفعول مُبصَّر
• بصَّر النَّاسَ الأمرَ/ بصَّر النَّاسَ بالأمر: علّمهم إيّاه ووضّحه لهم، عرّفهم به "بصّرهم بالخَطَر/ بالحقيقة- يبصّر العاقلُ الجهلاءَ بعواقب أعمالهم- {بَصِّرْنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [ق]- {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}- {يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ}".

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • بصر — بصر: ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ. الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقيل: البَصَرُ حاسة… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • басар — [بصر] а 1. чашм, дида 2. биноӣ, қувваи босира …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • نفذ — نفذ: النَّفاذ: الجواز، وفي المحكم: جوازُ الشيء والخلوصُ منه. تقول: نَفَذْت أَي جُزْت، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً. ورجل نافِذٌ في أَمره، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ: ماضٍ في جميع أَمره، وأَمره نافذ أَي مُطاع. وفي حديث: بِرُّ الوالدين الاستغفارُ …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • نفد — نفد: نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً: فَنِيَ وذهَب. وفي التنزيل العزيز: ما نَفِدَت كلماتُ الله؛ قال الزجاج: معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ. ويروى أَن المشركين قالوا في القرآن: هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • Ашариты — Содержание 1 Сходство и отличие от мутазилитов 2 Основные идеи …   Википедия

  • أبس — أبس: أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه: صغَّر به وحَقَّره؛ قال العجاج: وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال، ويروى: لُيُوثْ هَيْجا. الأصمعي: أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته؛ قال عبّاس …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • توف — توف: ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ. وفي نوادر الأَعراب: ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ. أَبو تراب: سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام؛ وأَنشد: فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • شقق — شقق: الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْع البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة. وفي التهذيب: الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛ قال: ألا يا خُبْزَ يا… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • نقض — نقض: النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وفي الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ. غيره: النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ. والنَّقْضُ: اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • бебасар — [بي بصر] нобино, кӯр, аъмо …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.